الليبرتين Libertine

Story Info
الليبرتين Libertine
1.1k words
0
15
00
Story does not have any tags
Share this Story

Font Size

Default Font Size

Font Spacing

Default Font Spacing

Font Face

Default Font Face

Reading Theme

Default Theme (White)
You need to Log In or Sign Up to have your customization saved in your Literotica profile.
PUBLIC BETA

Note: You can change font size, font face, and turn on dark mode by clicking the "A" icon tab in the Story Info Box.

You can temporarily switch back to a Classic Literotica® experience during our ongoing public Beta testing. Please consider leaving feedback on issues you experience or suggest improvements.

Click here

الليبرتين Libertine
الليبرتين هو الشخص الذي يتحلل من معظم المبادئ الأخلاقية ، أو الشعور بالمسؤولية ، أو القيود الجنسية ، التي يرى أنها غير ضرورية أو غير مرغوب فيها ، وخاصةً الشخص الذي يتجاهل أو حتى يرفض الأخلاق المقبولة وأنماط السلوك التي يلتزم بها غالبية المجتمع. توصف الليبرتينية بأنها شكل متطرف من مذهب المتعة الهيدونية. يضع الليبرتينيون القيمة العليا على الملذات الجسدية ، بمعنى تلك التي يتم اختبارها من خلال الحواس. كفلسفة ، اكتسبت الليبرتينية أتباعًا جددًا في القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر ، لا سيما في فرنسا وبريطانيا العظمى. ومن أبرز هؤلاء جون ويلموت ، إيرل روتشستر الثاني ، وماركيز دي ساد.

صاغ جون كالفين كلمة "Libertine" في الأصل لوصف معارضي سياساته في جنيف بسويسرا بشكل سلبي. جادلت المجموعة ، بقيادة آمي بيرين ، ضد "إصرار كالفن على ضرورة تطبيق نظام الكنيسة بشكل موحد ضد جميع أعضاء مجتمع جينيف". تم انتخاب بيرين وحلفائه في مجلس المدينة عام 1548 ، و "وسعوا قاعدة دعمهم في جنيف من خلال إثارة الاستياء بين السكان الأكبر سنًا ضد العدد المتزايد من اللاجئين المتدينين الذين فروا من فرنسا بأعداد أكبر". بحلول عام 1555 ، كان الكالفينيون متواجدين بحزم في مجلس مدينة جينيف ، لذلك ردت جماعة الليبرتين ، بقيادة بيرين ، بـ "محاولة انقلاب ضد الحكومة ودعوا إلى مذبحة الفرنسيين. وكان هذا آخر تحد سياسي كبير كان على كالفن أن يتغلب عليه". ويواجهه في جنيف ". في إنجلترا ، اعتنق بعض اللولارديين Lollards وجهات نظر متحررة مثل أن الزنا ليس خطيئة ، أو أن "كل من مات في الإيمان سيخلص بغض النظر عن طريقة حياته".

خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، أصبح المصطلح أكثر ارتباطًا بالفجور. كتب تشارلز موريس دي تاليران أن جوزيف بونابرت "سعى فقط إلى ملذات الحياة والوصول السهل إلى التحرر" بينما كان على عرش نابولي.

خلال عصر الباروك في فرنسا ، كانت هناك دائرة تفكير حر من الفلاسفة والمثقفين الذين عُرفوا مجتمعين باسم مثقفي الفجور Libertinage érudit والتي تضمنت غابرييل نوديه وإيلي ديوداتي وفرانسوا دو لا موث لو فاير. ربط الناقد فيفيان دي سولا بينتو جون ويلموت ، إيرل روتشستر الثاني التحرري بالمادية الهوبزية التابعة للفيلسوف البريطاني توماس هوبز.

بعض الشخصيات الليبرتينية البارزة تشمل:

الحكام والشخصيات السياسية
الامين الخليفة العباسي السادس .
كاليجولا ، الإمبراطور الثالث لروما
إدوارد السابع ملك بريطانيا العظمى
ألاجبالوس إمبراطور روماني
جورج الرابع ملك المملكة المتحدة
هنري الرابع ملك فرنسا
لويس الخامس عشر ملك فرنسا ، ملك فرنسا من 1715 إلى 1774
السير تشارلز سيدلي ، البارونت الخامس ، نبيل إنجليزي.
دومينيك شتراوس كان ، خبير اقتصادي وسياسي فرنسي.
جون ويلكس، سياسي وصحفي بريطاني.
الزعماء الدينيون
أليستر كرولي ، مبتكر Thelema الثيليما
أنطون شاندور لافي ، مؤسس كنيسة الشيطان ومبدع العبادة الشيطانية اللافيانية
البابا ألكسندر السادس ، بابا الكنيسة الكاثوليكية من عام 1492 إلى 1503

الممثلون
طلولة بانكهيد ، ممثلة أمريكية.
تشارلي شين ، ممثل أمريكي.

الموسيقيون
لورينزو دا بونتي ، كاتب أغاني إيطالي
مارلين مانسون ، موسيقي أمريكي لموسيقى الروك الميتال يعزف مع فرقته التي تحمل الاسم نفسه
جيم موريسون ، موسيقي اشتهر بأنه المغني وكاتب الأغاني الأساسي في فرقة The Doors

الكتاب
أبو نواس السلامي ، شاعر عربي كلاسيكي.
ماركيز دو ساد ، الروائي الفرنسي.
إيفان باركوف ، شاعر روسي.
شارل بودلير ، الشاعر الفرنسي.
أفرا بيهن ، كاتبة مسرحية إنجليزية.
سيرانو دي برجراك ، الروائي الفرنسي
بوسي-رابوتين ، ابن عم مدام دي سيفيجنيه ، ومؤلف تاريخ العشاق في بلاد الغال Histoire Amoureuse des Gaules (يؤرخ علاقات الحب في بلاط لويس الرابع عشر).
اللورد بايرون ، شاعر إنجليزي.
آرثر رامبو ، شاعر فرنسي.

آخرون
جياكومو كازانوفا ، مغامر إيطالي. مشهور.
دون جوان ، الشخصية الأسطورية المعروفة بذكوريته وحياته الجنسية.

الأدب الليبرتيني:
رواية علاقات خطرة Les Liaisons Dangereuses (Dangerous Liaisons ، 1782) ، وهي رواية رسائلية كتبها بيير تشودرلوس دي لاكلوس ، هي وصف لاذع للتحرر الجنسي. يجادل وايلاند يونغ: "... كان مجرد تحليل الليبرتينية ... الذي قام به روائي بمثل هذه القيادة المذهلة لوسيطه ... كافياً لإدانتها ولعب دور كبير في تدميرها."

يوافق صموئيل رذرفورد (أستاذ اللاهوت في جامعة سانت أندروز والقس المسيحي في اسكتلندا في القرن السابع عشر) على تأكيد كالفن على الحاجة إلى توحيد الانضباط في جنيف ، وقد قدم معالجة صارمة لـ "التحرر" في عمله الجدلي " نزاع حر ضد حرية الضمير المزعومة "(1649).

الساتير ضد العقل والبشرية هي قصيدة كتبها جون ويلموت ، إيرل روتشستر الثاني ، تتناول مسألة الاستخدام الصحيح للعقل ، ويُفترض عمومًا أنها نقد هوبزي للعقلانية. يُخضع الراوي المنطق إلى الحواس. ويستند إلى حد ما على نسخة الشاعر الفرنسي بويلو Boileau من شعر شاعر الرومان جوفينال الساخر الثامن أو الخامس عشر ، كما أنه مدين لهوبز والفيلسوف الفرنسي مونتين والفيلسوف الروماني لوكريتيوس والفيلسوف الإغريقي أبيقور ، فضلاً عن التقليد العام المتحرّر. وقد نشأ ارتباك في تفسيرها لأنها غامضة حول ما إذا كان المتحدث هو روتشستر نفسه ، أو شخصية ساخرة. وينتقد غرور وفساد رجال الدولة والسياسيين في بلاط تشارلز الثاني.

كانت الرواية الليبرتينية في الأساس نوعًا أدبيًا من القرن الثامن عشر تكمن جذوره في التقاليد الأوروبية ولكن الفرنسية بشكل أساسي. انتهى النوع بشكل فعال مع الثورة الفرنسية. كانت موضوعات الروايات المتحررة هي مناهضة رجال الدين ، ومعاداة المؤسسة المجتمعية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، والإثارة الجنسية.

من بين المؤلفين كلود بروسبر جوليو دي كريبيون: تجوال القلب والعقل وكتاب الأريكة حكاية أخلاقية (Les Égarements du cœur et de l'esprit، 1736؛ Le Sopha، conte moral، 1742)، دينيس ديدرو: الجواهر الطائشةDenis Diderot (Les bijoux indiscrets، 1748)، ماركيز دى ساد: قصة جولييتMarquis de Sade (L'Histoire de Juliette، 1797 -1801) ، شودرلو دي لاكلو: علاقات خطرةChoderlos de Laclos (Les Liaisons Dangereuses ، 1782) ، وجون ويلموت (سدوم ، أو جوهر الفجور ، 1684).

ومن العناوين الشهيرة الأخرى: قصة أو تاريخ دوم بوجر بورتييه شارترو Histoire de Dom Bougre و Portier des Chartreux (1741) والفيلسوفة تيريز Thérèse Philosophe (1748).

كان من أسلاف الكتاب المتحررين تيوفيل دي فياو (1590-1626) وشارل دي سان إيفريموند (1610-1703) ، الذين استلهموا من أبيقور وكتب بترونيوس.

روبرت دارنتون مؤرخ ثقافي غطى هذا النوع من الأدب على نطاق واسع. يستكشف مقال مكون من ثلاثة أجزاء في كتاب جامع الكتب بقلم ديفيد فوكسن الأدب الليبرتيني في إنجلترا ، 1660-1745.

انقسم النقاد حول المزايا الأدبية لكتاب وليام هازليت كتاب الحب Liber Amoris ، وهو سرد شخصي عميق للحب المحبط الذي لا يشبه أي شيء آخر كتبه هازليت على الإطلاق. يقترح واردل أنه كان مقنعًا ولكنه شابه العاطفة السيئة ، ويقترح أيضًا أن هازليت ربما كان يتوقع بعض التجارب في التسلسل الزمني التي قام بها الروائيون اللاحقون.

ظهرت مراجعة إيجابية واحدة أو اثنتان ، مثل تلك الموجودة في الجلوب ، 7 يونيو 1823: "إن كتاب الحب Liber Amoris فريد من نوعه في اللغة الإنجليزية ؛ وربما ، باعتباره أول كتاب باللغة الإنجليزية في حماسته ، وقوته ، وتعرضه اللامبالي للشغف والضعف - للمشاعر والأحاسيس التي يسعى الجنس البشري المشترك بجدية لإخفائها - والتي تُظهر جزءًا من أكثر الخصائص المميزة لروسو ، يجب الإشادة بها بشكل عام ". لخص دان كروكشانك في كتابه السر الخطيئى في لندن افتتان هازليت بقوله: "عقود بعد وفاتها ما زالت باتسي (كارلس) تطارد خيال كاتب المقالات ويليام هازليت ، وهو رجل استقر بالقرب من كوفنت غاردن خلال عشرينيات القرن التاسع عشر ، حيث أصبح حميميًا بشكل غير سار مع العواقب الاجتماعية للهوس الجنسي غير التقليدي الذي كشف عنه في كتابه كتاب الحب Liber Amoris عام 1823 ، والذي اعترف فيه صراحةً بافتتانه بابنة مالك العقار الصغيرة ".

Please rate this story
The author would appreciate your feedback.
  • COMMENTS
Anonymous
Our Comments Policy is available in the Lit FAQ
Post as:
Anonymous
Share this Story